English

دعم ومساندة

مؤسسات

حول الحملة

الرئيسية

   الصفحة الرئيسية   اخبار
الغارديان: إسرائيل حولت غزة إلى أكبر سجن في العالم
أميال من الابتسامات - 2019-01-08

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية في عددها الصادر اليوم، مقالاً للمؤرخ الإسرائيلي وأستاذ العلاقات الدولية في جامعة أكسفورد \"لآفي شليم\"، بعنوان \"بعد عشرة أعوام على غزة، ما زالت \"إسرائيل\" تخطط لاستخدام قوة وحشية لا تنتهي\".
ويشير الكاتب في مقاله إلى أنه خلال الشهر الحالي تمر عشرة أعوام على الحملة الإسرائيلية الموسعة على مليوني فلسطيني في قطاع غزة، معتبراً أن بعد انسحابها من غزة عام 2005، حول كيان العدو قطاع غزة إلى أكبر سجن على الأرض.
ويضيف الكاتب: \"منذ ذلك الحين تمثل أسلوب إسرائيل في التعامل مع غزة في الكذب والوحشية القصوى إزاء المدنيين. وفي كانون الأول 2008 شنت \"إسرائيل\" ما سمته بعملية \"الرصاص المصبوب\"، التي واصلت فيها قصف القطاع ذي الكثافة السكانية العالية جواً وبراً وبحراً على مدى 22 يوماً\".
ويصف الكاتب عملية \"الرصاص المصبوب\" بأنها لم تكن حرباً، بل \"مجزرة من جانب واحد\"، فمن الجانب الـ\"إسرائيلي\" قُتل 13 شخصاً، بينما استشهد من الجانب الفلسطيني 1417 شخصاً، من بينهم 313 طفلاً، كما أُصيب من الجانب الفلسطيني 5500 شخص، ووفقاً للتقديرات فإن ƒ من الضحايا الفلسطينيين من المدنيين.
ويرى الكاتب أن عملية \"الرصاص المصبوب\" توجز كل أخطاء العدو الإسرائيلي في تعاملها مع غزة، فالصراع الإسرائيلي-الفلسطيني خلاف سياسي لا يمكن حله عسكرياً. ولكن \"إسرائيل\" تصر على استبعاد الدبلوماسية، وتعتمد على استخدام \"القوة العسكرية الوحشية\".
ويتابع الكاتب: \"إسرائيل ترى أنه إذا لم تنجح القوة، استخدم قوة أكبر منها\"، لافتاً إلى أن كيان العدو يُشير إلى العمليات العسكرية المتكررة في غزة على أنها \"تقليم للعشب\"، وهو ما يعني أنها عملية يجب أن تتم بصورة منتظمة وميكانيكية من دون نهاية. كما أنها تعني قتل المدنيين وإلحاق خسائر شديدة بالبنية التحتية المدنية يستغرق إصلاحها أعواماً.
ويختتم مقاله كاتباً: \"إنه وفقاً للمنطق الإسرائيلي لا يمكن أن يوجد حل سلمي دائم قط، وأن الحرب المقبلة دائماً على بعد خطوات\".

التعليقات
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
الأرشيف
العمادي: نجهز لإطلاق أكبر مشروع لتوزيع القسائم الشرائية على الأسر الفقيرة في غزة
يوسف: وفود عربية وأوروبية تضامنية تصل غزة قريباً عبر معبر رفح
غزة: 130 طفل مستفيد من برنامج الهلال الأحمر القطري لزراعة قوقعة الأذن
صرف منحة الـ100 دولار للأسر الفقيرة في غزة قبل منتصف الشهر الحالي
وزير خارجية قطر: نحاول وضع حد للأزمة الإنسانية في غزة
ضحايا الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية يؤكدون مضيهم في جلب الاحتلال للعدالة الدولية
عصام يوسف يدعو لحملة (وجبة بدولار لإنقاذ طفل) في غزة
يوسف: من حق غزة ميناء ومطار ليكون لكل الشعب الفلسطيني
يوسف: جهود تبذلها (أميال) لإطلاق قافلة مساعدات إنسانية لغزة
يوسف: سبل الدعم والتضامن مع غزة كثيرة

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 ] التالي : الأخيرة