English

دعم ومساندة

مؤسسات

حول الحملة

الرئيسية

   الصفحة الرئيسية   اخبار
البنك الدولي: غزة دخلت مرحلة الانهيار الاقتصادي
أميال من الابتسامات - 2018-09-25

حذر البنك الدولي من أن الاقتصاد في قطاع غزة دخل مرحلة الانهيار، وأن الخدمات الأساسية المقدمة لسكانه باتت \"معرضة للخطر\".
وقال البنك الدولي في تقرير له، اليوم الثلاثاء، \"إن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة آخذ في الانهيار تحت وطأة حصار مستمر منذ عشر سنوات، وشح السيولة في الفترة الأخيرة (...)، ما أسفر عن وضع مثير للقلق\".
وأوضح أن شخصا من كل اثنين في غزة يعاني من الفقر، فيما يصل معدل البطالة بين سكان القطاع، الذين يغلب عليهم الشباب، إلى أكثر من 70 في المائة.
وأشار التقرير إلى أن نسبة معدل النمو السالب في اقتصاد غزة بلغت 6 في المائة في الربع الأول لعام 2018.
وأرجع البنك الدولي السبب إلى الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والإجراءات العقابية التي اتخذتها السلطة الفلسطينية مؤخرا، وقطع الولايات المتحدة الأمريكية لمعوناتها المالية عن الفلسطينيين.
ومن المقرر أن يقدم البنك الدولي تقريره إلى اجتماع اللجنة الخاصة بالمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني المقرر في نيويورك غدا الأربعاء.
من جانبها، عقبت ممثلة البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة، مارينا ويس، على معطيات التقرير بالقول \"لقد تكالبت عوامل الحرب والعزلة والصراعات الداخلية، تاركةً اقتصاد غزة في حالة من الشلل تفاقمت معها المحن الإنسانية\".
وأضافت \"الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في غزة آخذة في التدهور منذ أكثر من عشرة أعوام، لكنها تدهورت بشدة في الأشهر الأخيرة، ووصلت إلى نقطة حرجة. ويغذي تزايد مشاعر الإحباط وخيبة الأمل التوترات المتزايدة التي بدأت تتسع رقعتها بالفعل وتتحوَّل إلى اضطرابات، وتعرقل التنمية البشرية لشريحة الشباب الكبيرة في القطاع.\"
وأشارت ويس إلى أن رأس المال البشري الفلسطيني، الذي يغلب عليه الشباب ويتمتع بحظ وافر نسبيا من التعليم، يمكن أن يكون مصدرا لإمكانات هائلة، وأن من شأن تجديد التأكيد على أهمية خلق الوظائف أن يؤتي ثماره بدرجة كبيرة من حيث التنمية الاقتصادية، مضيفة \"حان الوقت الآن لكافة الأطراف المعنية أن توحد صفوفها وتعمل معا على تهيئة بيئة مناسبة تتيح الفرص لهؤلاء الشباب\".
ويعاني سكان القطاع من أوضاع اقتصادية وإنسانية، منذ فرض الحصار الإسرائيلي عليه عام 2006، وصفته تقارير أممية ودولية بأنه \"الأسوأ\" في العالم، جراء إغلاق الاحتلال كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

التعليقات
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
الأرشيف
قطر: إطلاق حملة (غزة تستحق الحياة) لدعم أهالي القطاع
القدرة: استهداف الاحتلال للإسعاف البحري يظهر حجم الإرهاب المنظم بحق الطواقم الطبية
صحة غزة تطلق أول إسعاف بحري ضمن (مسيرة العودة)
مساعدات مالية قطرية لحل أزمة الكهرباء في غزة
البنك الدولي: غزة دخلت مرحلة الانهيار الاقتصادي
يوسف: الإدارة الأمريكية تسير بوتيرة متسارعة في تنفيذ مخطط تصفية القضية الفلسطينية
(نقص الوقود) يُنذر بتوقف المولدات الكهربائية في مستشفيات غزة
بعد وقف واشنطن تمويل (أونروا).. 1.3 مليون لاجىء (تحت حصارين) بغزة
يوسف: قرار واشنطن إيقاف دعمها لـ(الأونروا) لا يحترم حق اللاجئين في العيش بكرامة
غزة..عشرات الأطفال مهددون باضطرابات وإعاقة لنقص حليب علاجي

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 ] التالي : الأخيرة